كيف أختار المحامي المناسب؟!

سوق الفوركس، تجارة أم نصب واحتيال؟
21/01/2016
سوق الفوركس، تجارة أم نصب واحتيال؟
21/01/2016

كيف أختار المحامي المناسب؟!

تعاني مهنة المحاماة اليوم من ظروف صعبة, فالسوق مشبع وممتليء بالمحامين. وفي هذا السياق, فإن طريق دخول بوابة المحكمة في قضية معينة, هو على العموم  معروف وواضح. ولكن من الصعب التنبؤ بالنتيجة النهائية لهذه القضية. هنالك الكثير من العوامل التي تفضي بتأثيرها على القضايا المدارة في المحاكم, ليس فقط هوية المحامي الموكل, فهوية الحاكم, هوية الطرف المقابل, وحتى الشخص صاحب القضية نفسه, جديته وتعامله مع القضية, كل هذا هو جزء من المركّبات التي يمكن أن تؤثر على مجرى القضية. كيف يمكن إذا, لشخص في قلب هذه الظروف أن يختار المحامي الملائم الذي باستطاعته الحصول على نتيجة مثلى في قضيته؟
إن النتيجة المثلى تبقى دوما – في معظم القضايا – متغيرا رياضيا يصعب التنبؤ به. غالبية الأشخاص الذين يواجهون قضية ما, يرغبون السماع من محاميهم  عن مآل هذه القضية ونتيجتها النهائية, وعندما يفشلون في تحصيل هذا الجواب الصعب, يؤولون إلى السؤال عن احتمالات نجاح  القضية وفشلها بحسب مفهومهم. للمعلوم, فإن المحامي لا يستطيع أن يعد أي إنسان بأن قضيته ستنتهي بنتيجة معينة ومحددة, إلا أنه وفي معظم الحالات, يصبو ويهدف إلى تحصيل النتيجة الأفضل لموكله, مع العلم أنه يستحيل أن تكون هذه النتيجة مضمونة منذ بداية الإجراء القضائي. هذا ما سيعيدنا مرة أخرى إلى الرياضيات. النتيجة المثلى في قضية ما, هي متغير جبري تفضي إليه معادلة جبرية بعدة متغيرات أخرى, تتغير بحسب الظروف. إذا, كيف يمكنك اختيار المحامي الذي باستطاعته أن يحصل لك ذلك المتغير الغير معلوم؟
كل إنسان يواجه معضلة اختيار المحامي المناسب, عليه أن يسأل نفسه سؤالين محددين, وأن يجيب عنهما بصراحة ودقة.

هل المحامي المنوي توكيله, هو محام متخصص في المجال الذي يخص القضية؟
هذا هو السؤال الأول الذي ينبغي على كل شخص في هذه الحالة أن يعلمه ويجيب عليه. إذا كنت عازما على اختيار محام بعينه, عليك أولا التأكد من أن قضيتك تقع ضمن مجالات اختصاصه.
هل هناك ثقة كاملة في هذا المحامي؟
إن موضوع التخصص, غير كاف بحد ذاته لاستيفاء شروط العمل مع محام معين. إن العامل الثاني المطلوب هو الثقة الكاملة بين المحامي والموكل. عليك أن تكون على قناعة تامة بأن المحامي الموكل من طرفك, هو أهل ثقة وأمانة, وهو جدير بحمل همومك ومتابعتها.
الخلاصة
إذا كانت إجاباتك عن السؤالين أعلاه إيجابية, بخصوص محام معين, فاعزم وتوكل على الله. وكن موقنا بأن النتيجة التي ستحصل عليها, هي المتغير الجبري الأفضل في المعادلة الخاصة بقضيتك.